التصنيفات والوسوم – من هو الأفضل لفرز المحتوى الخاص بك وتحسين السيو

ما هو الأفضل بالنسبة للسيو وتحسين ترتيبك فى محركات البحث الوسوم أم التصنيفات ؟ ما الفرق بين كل من الوسوم والتصنيفات؟ ما هو العدد الأمثل للوسوم فى الووردبريس؟ هل هناك حد للوسوم يمكننى تخصيصه لكل منشور؟ هل تعمل الوسوم مثل الكلمات الرئيسية للمقالة؟ هل هناك أي ميزة للسيو من استخدام التصنيفات على الوسوم أو العكس؟ لقد رأيت عددا لا بأس به من المقالات حول هذا الموضوع عبر الإنترنت، لكنى وجدت أنها غير واضحه وغير كاملة. إذا كان لديك الفضول لمعرفة إجابة هذه الأسئلة، فأنا أمل أن تتم الإجابة عليها بمجرد إنتهائك من قراءة هذه المقالة، حتى تتمكن من إجراء التعديلات على المدونة الخاص بك إذا لزم الأمر.

التصنيفات والوسوم - من هو الأفضل لفرز المحتوى الخاص بك وتحسين السيو

قبل أن أناقش أيا من الأسئلة المذكورة، نحتاج أولا إلى فهم ماهي التصنيفات والوسوم. في تسميات الووردبريس، تعرف كل من الوسوم والتصنيفات عامة باسم التصنيفات. والغرض الوحيد منها هو فرز المحتوى الخاص بك لتحسين قابلية استخدام موقعك. بمعنى أنه عندما يأتي المستخدم إلى موقعك، فيمكنه بسهولة استعراض المحتوى الخاص بك حسب التصنيف أو الوسوم بدلا من التصفح مطولا بجميع المقالات وهو مايتم إعداد المدونات علية في البداية.

ما هو الفرق بين التصنيفات والوسوم

#1. التصنيفات “Categories”

مخصصة للتجميع الواسع لمشاركاتك. فكر في هذه التصنيفات العامة كجدول محتويات لموقعك. التصنيفات موجودة للمساعدة في تحديد حقيقة مدونتك. بالإضافة إلى إنها تساعد القارئ في العثور على النوع الصحيح من المحتوى على موقعك. التصنيفات هرمية، بحيث يمكنك إنشاء تصنيفات الفرعية.

#2. الوسوم

تهدف الوسوم إلى وصف تفاصيل محددة لمشاركاتك. فكر فيها كافهرس لموقعك. إنها البيانات الصغيرة التي يمكنك استخدامها لتصنيف المحتوى الخاص بك. الوسوم ليست هرمية.

على سبيل المثال، إذا كان لديك مدونة شخصية تكتب فيها عن حياتك. سيكن تصنيفاتك على الشكل التالى: الموسيقى ، الطعام ، السفر ، والكتب. وغيرها الآن عند نشر تدوينة جديدة عن شيء أكلته، ستقوم بإضافته في فئة الطعام. يمكنك إضافة وسوم مثل البيتزا والمعكرونة و إلخ.

أحد أكبر الفرق بين الوسوم والتصنيفات هو أنه يجب عليك تصنيف مشاركتك. لست مطالبا بإضافة أي وسوم. إذا لم تقم بتصنيف تدوينتك، فسيتم تصنيفها ضمن فئة “غير مصنف” وهذا هو التصنيف الإفتراضى عند إنشاء الووردبريس. غالبا ما يعيد الناس تسمية هذا التصنيف أو إذلتة وتيعين تصنيف إفتراضى.

هناك اختلاف آخر هو الطريقة التي تبدو بها التصنيفات والوسوم في الروابط (عناوين url). إذا كنت تستخدم بنية الرابط الثابت، فسيبدو الرابط مثل:

http://yoursite.com/category/food/
أو
http://yoursite.com/food/

vs.

http://yoursite.com/tag/food/

ما هو العدد الأمثل لتصنيفات الووردبريس

يختلف العدد الأمثل بناء على تعقيد موقعك. ومع ذلك، من أجل هيكلة الموقع وسهولة الاستخدام، من الأفضل أن تستخدم التصنيفات الفرعية والوسوم.

من الأفضل دائما البدء بتصنيفات عامة والتعامل مع التصنيفات الفرعية أثناء نمو موقعك. لا توجد طريقة يمكنك من خلالها التوصل إلى جميع التصنيفات الصحيحة. هناك احتمالات عند البدء فأنت تكتب منشورا واحدا فقط في اليوم. أو ربما 3-5 وتدوينات في اليوم. إن امتلاك 30 تصنيف من أهم التصنيفات لا طائل منه، خاصة عندما يكون فى كل منهم تدوينة واحدة أو واثنين فقط.

دعنا نلقي نظرة على مثال. لنفترض أننا بدأنا مدونة تتحدث عن وسائل التواصل الاجتماعية في عام 2010. نريد مشاركة الدروس الإرشادية والأخبار والأدوات وإلخ… يمكننا إنشاء فئات رئيسية مثل Twitter و Facebook و Google+ و LinkedIn وما إلى ذلك، بوصفنا فئات فرعية لكل منها، يمكننا الحصول على الأدوات ، والأخبار وما إلى ذلك كتصنيفات فرعية. ومع ذلك فهذه عقلية قصيرة الأجل، وسنواجه مشاكل في المستقبل. ماذا لو ماتت إحدى شبكات التواصل الاجتماعي مثل Google+ ودخلت واحدة جديدة؟ سيطلب منك إضافة تصنيفات أخرى رئيسية والمزيد من الفئات الفرعية.

هناك طريقة أفضل بكثير في هيكلة مدونة الوسائط الاجتماعية هذه تتمثل في الحصول على التصنيفات الرئيسية التي تثبت فى المستقبل. يمكن أن يكون لديك فئات مثل How-To’s ، والأخبار  والأدوات. ولكن كيف يعرف الناس أن الأمر يتعلق بتويتر؟ حسنا، من غير المفترض أن تقوم فئاتك بأداء المهمة بالكامل هذا هو المكان الذي تأتي فيه الوسوم. دعنا نقول أنك كتبت مقالة حول تويتر، ما عليك سوى إضافة وسم twitter. في التصميم الخاص بك، قم فقط بإضافة قسم يسمى “الموضوعات الشعبية” أو قسم عام والتحكم فيه يدويا مع روابط الوسوم الشائعة مثل Twitter و Facebook و Google+ وغيرها.

متى تقوم بإضافة تصنيف فرعي؟

دعنا نقول أنك تقوم بوظائف لدراسة الحالة حيث تقوم في بعض الأحيان بإجراء مقابلة مع خبير لدراسة حالة محددة. نظرًا لعدم وجود فئة تسمى “مقابلات الخبراء” ، ستضيف ذلك كعلامة في منشور دراسة الحالة. إذا وجدت نفسك تقوم بالكثير من المقابلات لدراسات الحالة ولديك علامة المقابلات مع الخبراء أعلى 10+ منشورات وتتزيد باستمرار، فعليك التفكير في إضافة مقابلات خبراء كفئة فرعية من فئتك الرئيسية “دراسات الحالة”.

نعم ، يجب عليك العودة وتعديل مشاركاتك القديمة. إذا كانت بنية عنوان URL الخاص بك / category / postname / ، فتأكد من أنك تستخدم الإضافة Redirection. حيث تقوم تلقائيا بإعادة توجيه مشاركاتك المعدلة إلى عنوان URL الجديد ، بحيث يمكنك الاحتفاظ بجميع تصنيفات محرك البحث.

هل يجب علي استخدام التصنيفات الفرعية؟

بالطبع لا. يمكنك دائما ترك التصنيفات الحالية كتصنيف أساسى. في المثال السابق، سيكون لكل المنشورات علامة لشبكة وسائط اجتماعية معينة مثل twitter و facebook وغيرها. لكننا لا ننشئ هذه الفئات. السبب الوحيد وراء إضافة فئات فرعية هو تسهيل عثور المستخدمين على المحتوى.

هل هناك حد للوسوم يمكننك تخصيصه لكل منشور؟

الجواب على هذا السؤال هو لا. ليس لدى الووردبريس أي قيود على عدد الوسوم التي يمكنك إضافتها إلى منشور معين. يمكنك إضافة 1000+ من الوسوم إذا أردت. ومع ذلك، فإن الغرض من الوسوم هو ربط مشاركاتك معا. فكر مرة أخرى في الوسوم كمؤشر لكتابك. هذه هي الكلمات الرئيسية الشائعة التي يمكنك استخدامها لربط مشاركاتك بشكل أكثر فعالية. هذا يجعل من السهل على المستخدمين العثور على مشاركاتك خاصة عند استخدامهم للبحث في الووردبريس. كما أنه يساعد إذا كنت تستخدم أرشيف للوسوم. نقول لا تضيف أكثر من 10 وسوم إلى مشاركاتك إلا إذا كان يمكنك تبريرها.

على سبيل المثال: إذا كنت تدير مدونة لمراجعة الأفلام، فيمكنك إضافة علامات متعددة: أسماء الممثل / الممثلة (يمكن أن يتجاوز 10+). لكن هناك احتمالات بأن تتمكن من مراجعة أفلام متعددة تتضمن نفس الممثل. ولكن بالنسبة للسيناريوهات الأكثر بساطة، يجب عليك تحديد مقدار العلامات التي تستخدمها. لانه ببساطه قد تجد نفسك مع أكثر من 10000 علامة مع 300 وتدوينه فقط على الموقع.

هل تعمل الوسوم مثل الكلمات الرئيسية و الدلالية؟

غالبا ما يخطئ الأشخاص في أن تكون الوسوم مثل الكلمات الرئيسية للتدونة الخاصة بك. هذا هو السبب الرئيسي وراء محاولة إضافة أكبر عدد ممكن من العلامات. العلامات ليست كلمات مفتاحية لمدونتك.

الوسوم و التصنيفات – من الأفضل للسيو

 الجواب البسيط. يجب ألا تنظر إلى هذا كوسم أو تصنيف وهي تهدف إلى العمل معا. إذا كنت قد قرأت هذة التدوينة، فتستطيع فهم الغرض الفردي لكل من التصنيفات و الوسوم بالإضافة إلى الغرض المشترك من قابلية استخدام موقعك.

 

الخلاصة

موقعك هو للمستخدمين كمحرك بحث. والهدف من كل محرك بحث هو التفكير في أفضل طريقة لراحة المستخدم عند تقديم المحتوى الخاص بك. إذا اتخذت قرارك على بناء موقع قابل للاستخدام، فستجد دائما ما تجني فوائد SEO. فكر في مدونتك ككتاب دائم التطور. اختر جدول المحتويات (التصنيفات) بحكمة. تأكد من أنها تصنيفات رئيسية ذات مجال واسع، وقم باستخدم الوسوم لربط منشورات. إذا رأيت وسم معين أصبح شائع، ففكر في إضافته كتصنيف فرعي. ومع ذلك، إذا كان عليك إضافة التصنيف كفئة فرعية لتصنيفات متعددة من رئيسية، فاتركها كوسم. الهدف دائمًا هو جعل الموقع سهل الاستخدام قدر الإمكان.

نأمل أن تساعد هذه المقالة. وأحب سماع أفكارك حول هذا الموضوع. كيف يمكنك فرز المحتوى الخاص بك؟ ما هي أفضل الممارسات التي تتبعها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى